منتديات حزب العيون الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات حزب العيون الثقافية

منتديات حزب العيون الثقافية ترحب بكم وبإطلالاتكم النيرة وتتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات في ضيافة الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,,

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمشة عين
Admin
Admin
رمشة عين


انثى
عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,,   مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 17, 2008 3:38 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الأطهار وعجل فرجهم ياكريم ..

بسم الله الرحمن الرحيم ..

تاريخ المسرح العربي

المقدمة :

إن المسرح بأدواته المتعددة هو إحدى مرايا المجتمع ، التي تعكس همومه وتترجم نبضات الشعب ،

والمسرح في كل الأحوال هو امتداد للحياة ينبثق منّا جميعاً، ، وكل إنسان هو ممثل في هذا المسرح

الذي اسمه الحياة .
وهو ينطلق في أداء رسالته من وحدة الزمان و المكان ... و أنه فن جامع لعدد كبير من الفنون ...

و هو نشاط فني اجتماعي بكل ما في هذه الكلمة من معنى .


وسأتناول في حديثي هذا عن كل مما يلي :

1. نشأة المسرح .

2. تطور المسرح .

3.واقع المسرح اليوم (البحرين نموذجاً).


نشأة المسرح

نشأة المسرح العربي:

فن المسرحية:

اختلفت الآراء حول شكل المسرح العربي المعاصر: هل هو شكل عربي، أم أوروبي؟!

- أجمع الباحثون على أن فن المسرح لم يعرفه العرب في القديم وذلك لأسباب منها:

•1- الترحال الدائم للعرب وضعف الإحساس بالاستقرار، والمسرح ظاهرة تتطلب الاستقرار.

•2- أن اللغة العربية بقوالبها الشعرية الفائقة لا تلائم المسرح الذي يحتاج إلى لغة الحياة اليومية.

•3- إن الوضع السياسي للمجتمع العربي لم يكن يشجع هذا الفن الذي هو فن جماهيري في الأساس،

وله صفة نقدية أصيلة.

•4- أن وثنية الجاهلية كانت وثنية سطحية لم تتمخض عن طقوس تؤدي إلى نشوء فن التمثيل كما

حدث عند الإغريق القدماء وكاد يحدث عند المصريين القدامى لولا غلبة روح المعبد عليه.

متى عرف العرب المسرح المكتوب؟

أجمع الباحثون على أن المسرح العربي المكتوب لم يقم إلا في حوالي منتصف القرن الماضي (1847).

رواد المسرح:

1- مارون النقاش:


يؤرخ لبداية المسرح العربي المكتوب بعام1847 وهو العام الذي كتب فيه مارون النقاش أول عمل

مسرحي له تحت عنوان البخيل) وقد قام بعرضه في بيته ببيروت، ثم سرعان ما أتبع هذا العمل الأول

بعمل ثان تحت عنوان أبو الحسن المغفل أو عصر هارون الرشيد) وقد قام أيضا بعرضه في بيته بيروت.

أما عمله الثالث فقد كان تحت عنوان: (الحسود السليط) وقد عرضه في مسرح بسيط بناه بجوار بيته

عام 1853م.

وقد كان مارون النقاش متأثرا كثيرا في أعماله المسرحية وفي رسم شخصياته بالكاتب الفرنسي

مولـــيير.

2- أحمد خليل القباني:

رائد المسرح الغنائي العربي، فقد كان أول من أدخل الأغنية إلى المسرح، فأصبحت الأغنية جزءا

من المسرحية.

كتب احمد القباني ثلاثين مسرحية مستوحاة من التاريخ ما عدا واحدة وهي مسرحية (متريدات)

مترجمة عن الفرنسية للكاتب الكلاسيكي راسين .

نشأة المسرح

3- يعقوب صنوع ( موليير مصر):


أنشأ يعقوب صنّوع مسرحه في الهواء الطلق على منصة مقهى موسيقي كبير بحديقة الأزبكية

بالقاهرة عام 1870م.

ومن أهم إضافاته وأعماله للمسرح إدخال العنصر النسائي للتمثيل بدلا من قيام الرجل بالدورين.

دعاه الخديوي إسماعيل لعرض مسرحياته على مسرح الخديوي الخاص بقصر النيل وقد قام بعرض

ثلاث روايات من الكوميديا الاجتماعية وهي ( البنت العصرية، والضرتين، وغندور مصر،

فلقبه الخديوي بموليير مصر .

تطور المسرح :

لكي نتعمق في دراسة تاريخ المسرح العربي وتطوره .. علينا أولاً أن نقر لم أنه يكن لدينا

تاريخ للمسرح العربي الإسلامي.

ففي بداية القرن التاسع عشر كان رفاعة الطهطاوي – وهو طليعة المثقفين العرب في تلك

المرحلة – أول من أشار إلى المسرح، جاء ذلك في تقريره الذي تحدث فيه عن تجربته وإعجابه

بهذا الفن عندما شاهد بعض المسرحيات في باريس.. من الواضح أن الطهطاوي لم ير المسرح

مجرد وسيلة للمتعة، بل أداة لإرسال مفاهيم مفيدة ومحددة للمشاهدين، سواء كانت تلك الرسائل

سياسية أو اجتماعية.. وأن هذه الأداة يمكن أن تسهم في تطور حضارة العرب..

الأوبرا فن الأرستقراط:

في عصر الخديوي إسماعيل أقيمت دار الأوبرا، وقدم فيها بعض أعمال فيردي ، وبغض النظر عن

المستوى الفني المبهر لدار الأوبرا السابق، فإن ما بين إنجاز إسماعيل لدار الأوبرا ودعوة

الطهطاوي للمسرح اختلاف كبير.. فقد كان الطهطاوي يهدف إلى أن يحرر المصريون أنفسهم

من التفرقة الاجتماعية (كنتيجة لاختلاف الأصول والثروات) وأن يستخدم المسرح لكي يجعل

ذلك ممكنًا.

أما الخديوي إسماعيل فكان يريد أن تصبح مصر قطعة من أوروبا.. ولكي يحقق ذلك فإن كل جهده

كان يوجه إلى المجموعة العرقية دون النظر إلى المصريين واحتياجاتهم ليس هذا فحسب،

ولكنه – وكما كان الحال في الأيام الأولى للمسرح في الإمبراطورية الرومانية – استخدم هذا الفن

مرة أخرى ليقوم بتعظيم الحاكم "الخديوي"، ولم يكن دخول الأوبرا متاحًا للمصريين؛ فأسعار تذاكر

الدخول لدار الأوبرا لم تكن في متناولهم.

ومن الواضح أن المسرح إذا استخدم بأيدي مختلفة (الطهطاوي/ الخديوي) فإنها تعطي نتائج

مختلفة إحداها سلبي والآخر إيجابي .

،،
،،
،،
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hezb-2.mam9.com
رمشة عين
Admin
Admin
رمشة عين


انثى
عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,,   مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 17, 2008 3:49 pm





أما البداية الحقيقية:

حدث أول تطور هام في المسرح مع أوائل القرن العشرين ، ففي سنة 1910 عاد ( جورج أبيض )

من بعثته في باريس ، بعد أن درس فن المسرح و أصوله ، فأخذ هذا الفن يرتقي ، و ألفت له

مسرحيات اجتماعية منها ( مصر الجديدة ) , " لفرح انطون " كما عرب له ( خليل مطران )

بعض روايات شكسبير : ( تاجر البندقية _ عطيل _ ماكبث _ هاملت ) .

تطور المسرح

ثم جاء مارون النقاش - وهو تاجر ماروني من دمشق- ليكون أول من يخطو بإيجابية نحو تطوير

المسرح العربي.. فبعد رحلته لإيطاليا ونتيجة لعمق تأمله الفني بدأ في نقل وترجمة ما استوعبه

من المسرح والمسرحيات التي شاهدها هناك.

ولكي يحقق ذلك افتتح في منزله مسرحًا صغيرًا، وأنشأ هو ومجموعة من أصدقائه أول مسرح عربي،

وكانت أول مسرحية قدموها "البخيل" للكاتب الفرنسي موليير.

ولاحظ النقاش أن المشاكل الاجتماعية والسياسية يمكن أن تعالج بالكوميديا بقدر الإمكان، وعليه

فقد قام اتباع مارون النقاش في بيروت بمزيد من محاولات أقلمت المسرح مع زيادة وعي الجمهور

بأن المسرح قد يساعدهم على التحرر من بعض المظاهر السلبية في حياتهم.

وعلى الجانب الآخر، فإن المستفيدين من تلك المظاهر السلبية، وهم المتحكمون سياسيًا واقتصاديًا

قد حاربوا تلك البدعة الجديدة وطردوا أصحابها من الشام؛ لهذا رحلوا إلى مصر، وهناك بدأ

"سليم النقاش"، و"إسحاق أديب" حركة مسرحية في الإسكندرية.. حيث قاموا بإنشاء

"المسرح الإسكندروني"، والذي تميز بتوجهه السياسي الشديد، خاصة إبان الثورة العرابية،

ونتيجة لخوف الخديوي توفيق من تلك الحركة الوطنية وكل تبعاتها فقد أغلق المسرح، ومنذ

ذلك الوقت اقترن المسرح بالتغييرات الاجتماعية والسياسية، وأصبح كل جديد يفرز فرقًا

مسرحية جديدة، مثل: "فرقة يعقوب بن صنوع"، و"فرقة عبد الله النديم".. وغيرهما.

إن حياة المواطن كما هو معروف تتوقف على المناخ السياسي والاجتماعي المحيط به،

وأحيانًا إذا تعرض لظروف معقدة فإنه يلجأ إلى شخصية ساخرة، لكي يتمكن من تجاوز

المشكلة أو على الأقل التعايش معها.. وهذا تمامًا ما يحاول المسرح السياسي تحقيقه.

واقع المسرح اليوم ( البحرين نموذجاَ )

ـ المسرح في البحرين، تجربة مميّزة تشكلت عبر مسيرة عقود عدة من الجهد الجاد والمخلص

للمسرح الجاد والقريب من الحياة اليومية والاهتمامات العامة، وإذا كان هناك من يؤرّخ بدايات

المسرح البحريني مع بدايات التعليم النظامي عام 1919 وهو الذي أتاح فيما بعد إقامة

مهرجانات المسرح المدرسي،فأنّ الجهود الناضجة والجادة والمنظمة انطلقت مع انبثاق الفرق

المسرحية البحرينية واقرارها لمزاولة نشاطاتها المسرحية بشكل رسمي ابتداءً من العام

1970 عندما برزت فرقة مسرح الاتحاد الشعبي والتي استقطبت جيل الشباب، ومن هذه الفرقة

ظهرت فرقة مسرح «اوال» عام 1971 ثم ظهرت فرقة مسرح الجزيرة عام 1973 وفرقة مسرح

فناني البحرين.

خلال هذه المسيرة يؤثر دور الشاعرين عبدالرحمن المعاركه وإبراهيم العريض في جهود التأسيس.

ولعلّ فرقة مسرح الجزيرة هي إحدى الفرق الفاعلة والنشطة والتي تواصل منجزها على امتداد

ما يزيد عن ثلاثة عقود وعرفت بخطها الجاد والتجديدي في مسيرة المسرح البحريني وقد واكب

الفنان «سعد الجزاف» مسيرة هذه الفرقة منذ بداياتها مخرجاً وممثلاً وأسهم في تأسيسها واخرج

عدد من الأعمال التي قدمتها مثل: «زمان البطيخ» ـ تأليف عبدالرحمن الرفيع و«توب يا بحر» ـ تأليف

راشد المعاودة ومسرحية «نواخذة الفريج» ـ تأليف يوسف السند وأعمال أخرى.


وفي ختامي لهذا الموضوع أتمنى يكون المسرح أكثر تطوراً مما هو عليه ..

وإن شاءالله عجبكم الموضوع :



مودتي ,, رمشة عين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hezb-2.mam9.com
دمعة براءة




عدد الرسائل : 61
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,,   مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Icon_minitime1السبت يونيو 21, 2008 10:55 am

مشكوورة اختي

معلوماات جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوثر

كوثر


انثى
عدد الرسائل : 15
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : تمام
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,,   مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,, Icon_minitime1الخميس سبتمبر 04, 2008 4:37 am

مشكورة خيو على المعلومات الجيدة Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من تااريخ المسرح العربي ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حزب العيون الثقافية :: ركن الهوايـات :: حزب المسرح والكوميديا-
انتقل الى: